الأحد، 2 أبريل 2017

برنامج البورتج مع الأستاذة ذكرى آل هنيدي

💐مجموعة تلاقي المعرفة💐
تنقل لكم إجابات الأستاذة ذكرى آل هنيدي التي طرحها الأخوة والأخوات في المجموعة

١/ ماهو البورتج ومن موسسه ؟
برنامج بورتج هو احد برامج التدخل المبكر الذي يعنى بتثقيف امهات الاطفال ذوي التأخر النمائي  و الاطفال المعرضين لخطر الإعاقة
البرنامج يخدم الاطفال من الميلاد الى ٩ سنوات
وفي النسخة الاردنية الجديدة يخدم الى دون السادسة
صمم برنامج البورتج عام ١٩٦٩م في الولايات المتحدة من قبل الباحث ديفيد
ثم بدأ تنفيذه في قطاع غزة في فلسطين عام ١٩٨٤م كبرنامج وقائي للاطفال في المناطق النائية
وقد تمت ترجمته الى العديد من اللغات ومنها العربية

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

٢/ فيما يستخدم البورتج ؟
٣/ مع من يستخدم البورتج وهل ينفع مع التوحد ؟
يستخدم البورتج للاطفال المتأخرين نمائيا و الاطفال المعرضين لخطر الإصابة بالإعاقة
وتقدم خدمات البورتج في بيئة الطفل المألوفة وهي المنزل
و بالنسبة لنا في المملكة فان المراكز التي تقدم خدمات من خلال هذا البرنامج يتم في المراكز و تزود الامهات بتدريب على البرنامج من قبل المعلمة او مدربة الطفل و ايضا تزويد الام بالمهارات التى يتم تدريب الطفل عليها من خلال خطة مدروسة ومعتمدة بمشاركة كلا من المختصين و الاسرة
البرنامج من الممكن استخدامه مع اطفال التوحد ومن خلال تجربتي فان النتائج مع الاطفال رائعة

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺
٤/ كيف أستفيد منه في وضع خطة تعليمية ؟
وضع الخطة التعليمية يعتمد على كفاءة المعلمة و مدى إلمامها بالبرنامج و قدرتها على كيفية تحديد المهارات المناسبة للحالة من خلال الملاحظة و التشخيص السابق و  الاختبار الخاص بالبرنامج ( اختبار الصورة الجانبية ) او قوائم اختبار السلوك الخاصة بالبرنامج ومن ثم الوقوف على نقاط الضعف و القوة للطفل في جميع المجالات
الاسرة هي الشريك الأساسي في وضع خطة الطفل و المناسبة لبيئته

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

٥/ ما ضوابط استخدام البورتج ؟
تطبيق البرنامج لا يستلزم الحصول على شهادات جامعية عليا و إنما يمكن للحاصلات على الشهادات المتوسطة الالتحاق بالدورات التدريبية الخاصة بالبرنامج و النجاح فيها
وايضاً معلمة التربية الخاصة العاملة في هذا البرنامج لابد ان تكون لديها الخبرة الكافية و الإلمام المكثف بالبرنامج و النمو الطبيعي للاطفال حتى تتمكن من تقديم خدمة جيدة للطفل

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

٦/ كيف اصحح البورتج ؟
يتم وضع او اختيار المهارات في البورتج بعد اجراء اختبار الصورة الجانبية على الطفل
نحدد العمر الزمني للطفل في اي مجال ثم نرجع للخلف بلوكين للطفل المتأخر اما الطفل الطبيعي نرجع بلوك واحد فقط
نبدأ في التأكد من قدرة الطفل على اداء بعض المهارات الموجودة في الاختبار من خلال سوال الام او اداء الطفل للمهارة نفسها
نستمر في وضع علامة دائرة على السؤال الصحيح مستمرين في النزول الى أسفل حتى نحصل على اول فشل ثم نصعد مرة ثانية حتى نحصل على بلوكين نجاح نكمل اختبار الأسئلة من أسفل حتى نحصل على بلوكين فشل فنتوقف
نحسب بعدها العمر الذي حصل عليه الطفل في المجال من خلال الرصيد القاعدي من البلوك الذي اجتيزت كل بنوده و الرصيد الاضافي الذي يتكون من مجموعة الشهور المتفرقة البنود التي نجح فيها الطفل و التي تقع بين بلوكات النجاح و الفشل
العمر العقلي لأي مجال هو مجموع الرصيد القاعدي و الرصيد الاضافي

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

٧/ ما الفرق بين الصورة الجانبية و قائمة السلوك ؟
الصورة الجانبية :
١- يقيس قدرات الطفل في ٥ مناطق :
العمر الجسمي ، المساعدة الذاتية ، المخالطة الاجتماعية ، المجال المعرفي ، المجال الاتصالي
٢- مقنن
٣- عند تطبيقه ننزل بلوكين للطفل المتأخر و بلوك واحد للطفل الطبيعي
٤- يطبق في الزيارةالاولى بداية السنة الدراسية و نهايتها و ذلك للوقوف على التحسن الذي طرأ على الطفل
٥- لايمكن تطبيقه خلال زيارتين منفصلتين

قائمة اختبار السلوك :
١- يحتوي على ٥ مناطق تعليمية :
المخالطة الاجتماعية ، المجال الإدراكي ، المجال الاتصالي ، المساعدة الذاتية ، المجال الحركي ،
بالاضافة الى التأثير على الطفل الرضيع
٢- غير مقنن
٣- عند تطبيقه ناخذ العمر العقلي الذي حصل عليه الطفل في كل مجال اي نتيجة الصورة الجانبية
٤- يطبق في الزيارة الثانية و يحدد فيها مستوى الطفل و نقاط الضعف و القوة

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

٨/ ماهي اخر طبعة منه ، وهل مقنن في السعودية ، ومن أين أستطيع شراءه ؟
اخر إصدار من الاْردن
للدكتورة سهى طبال
الطبعة الاولى عام ٢٠١٤م
غير مقنن في البيئة السعودية
بالنسبة لي شخصيا حصلت عليه من معرض الكتاب في البحرين من مركز ديبونو لتعليم التفكير
بالإمكان طلب الكتاب من نفس المركز
المملكة الاردنية الهاشمية
٩٦٢٦٥٣٣٧٠٠٣
٩٦٢٦٥٣٣٧٠٢٩

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

٩/ هل تستطيع الامهات تطبيقه و تصحيحه ؟
تستطيع الامهات تطبيقه بعد الحصول على التدريب عليه من خلال المركز او المعلمة الزائرة في المنزل
وكما ذكرنا سابقا بان البرنامج اساسه مشاركة الاسرة في التدريب و التطبيق بما يتناسب مع بيئة الطفل

🍃🍃🍃🍃🍃🍃
نبذة عن الأستاذة

الاسم/
ذكرى سعيد محمد ال هنيدي
سنة التخرج /
١٤٢٠
سنة التوظيف
١٤٢١
سنوات الخدمة تقريبا /
١٧ سنة
منها /
٣ سنوات معلمة اعاقة عقلية في مدينة الاحساء
١ سنة في مدرسة دمج فكري في الدمام
٦ سنوات في معهد التربية الفكرية بالدمام
٧ سنوات في مركز التشخيص و التدخل المبكر بالدمام

حاصلة على مجموعة كبيرة من الدورات في مجالات متعددة منها/
دورات في الاعاقات بمختلف أنواعها
دورات في التدخل المبكر
دورات في العلاج الوظيفي
دورات في التكامل الحسي

المشاركة في عمل أركان تعريفية بمجال التدخل المبكر خلال المناسبات العالمية للداون و التوحد و يوم الإعاقة العالمي  في أماكن متعددة /
ركن في مستشفى الصحة النفسية
ركن في جمعية جسد
ركن في مدرسة دمج فكري بالخبر
ركن في فندق الشيراتون تابع لارامكوا
ركن في مستشفى الولادة و الاطفال
ركن تابع لمركز زهور المستقبل في صالة الملك عبدالله

المشاركة في إعداد ورقة عمل في مدينة الشارقة
بموضوع دمج اطفال التوحد في الروضات العادية

 العمل الحالي
مدربة اطفال تدخل مبكّر
من عمر ٢ الى ٥:٣٠
اولاد و بنات
توحد و اعاقة عقلية و تخاطب

🌸🌸🌸🌸🌸


من يرغب في الانضمام للمجموعة يضغط على الرابط التالي

https://chat.whatsapp.com/IfTvqAipYeDFgntbognyVf

هناك 4 تعليقات:

  1. اريد الانضمام لكن الرابط لا يفعل

    ردحذف
  2. هل لديكم رسائل دكتوراه او ماجستير جو فاعلية برنامج البرتاج في تحسين اللغة التعبيرية والاستقبالية لدى أطفال التوحد

    ردحذف
  3. https://chat.whatsapp.com/IfTvqAipYeDFgntbognyV

    ردحذف